مقدمة

الارتجاع المعدي المريئي هو ظاهرة فسيولوجية طبيعية يعاني منها معظم الناس بشكل متقطع ، خاصة بعد تناول الوجبة. يحدث مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) )عندما تتجاوز كمية العصارة المعدية التي تتسرب إلى المريء الحد الطبيعي ، مما يتسبب في ظهور أعراض مصحوبة أو بدون إصابة في الغشاء المخاطي للمريء (مثل التهاب المريء).

قدرت دراسة ان 25٪ -40٪ من الأمريكيين البالغين الأصحاء يعانون من ارتجاع المريء المصحوب بأعراض ، والذي يتجلى في الغالب سريريًا عن طريق الحموضة (الحموضة) ، مرة واحدة على الأقل في الشهر.

علاوة على ذلك ، يعاني ما يقرب من 7٪ -10٪ من السكان البالغين في الولايات المتحدة من مثل هذه الأعراض بشكل يومي.

في معظم الأشخاص المصابين بالارتجاع المعدي المريئي ، فإن آليات الدفاع الذاتية إما أن تحد من كمية المواد الضارة التي يتم إدخالها إلى المريء أو تقوم بإزالة المادة بسرعة من المريء بحيث يتم تقليل الأعراض وتهيج الغشاء المخاطي للمريء.

• تتضمن أمثلة آليات الدفاع العضلة العاصرة للمريء السفلية وحركة المريء الطبيعية.
  • عندما تكون آليات الدفاع معيبة أو مفرطة بالتأثير بحيث يتأثر المريء بالحمض أو المادة الصفراء والسوائل المحتوية على الحمض لفترات طويلة ، يمكن القول بوجود ارتجاع المريء.

العلامات والأعراض

تشمل أعراض المريء النموذجية ما يلي:

• حرقة في المعدة
  • ارتجاع
  • عسر البلع
  • يمكن أن يسبب الارتجاع غير الطبيعي أعراضًا غير نمطية (خارج المريء) ، مثل ما يلي:
  • السعال و / أو الصفير
  • بحة في الصوت والتهاب الحلق
  • التهاب الأذن الوسطى
  • ألم الصدر غير القلبي
  • تآكل المينا أو مظاهر الأسنان الأخرى

يجب أن ينبه تاريخ الغثيان أو القيء أو القلس الطبيب لتقييم تأخر تفريغ المعدة.

أعراض خارج المريء غير النمطية

• السعال و / أو الصفير من أعراض الجهاز التنفسي الناتجة عن شفط محتويات المعدة إلى شجرة. ما يقرب من 50 ٪ من المرضى الذين يعانون من الربو الناجم عن ارتجاع المريء لا يعانون من حرقة المعدة.
  • تنتج بحة الصوت عن تهيج الأحبال الصوتية بسبب ارتجاع المعدة وغالبًا ما يعاني منها المرضى في الصباح.
  • الارتجاع هو السبب الأكثر شيوعًا لألم الصدر غير القلبي ، ويمثل حوالي 50٪ من الحالات. يمكن للمرضى الحضور إلى قسم الطوارئ بألم يشبه احتشاء عضلة القلب. يجب استبعاد الارتجاع (باستخدام قياس ضغط المريء واختبار درجة الحموضة على مدار 24 ساعة إذا لزم الأمر) بمجرد استبعاد السبب القلبي لألم الصدر. بدلاً من ذلك ، يمكن تناول علاج لمثبط مضخة البروتون بجرعة عالية تجريبيا(PPI) .
  • تشمل الأعراض غير النمطية الإضافية من الارتجاع غير الطبيعي تلف الرئتين (مثل الالتهاب الرئوي والربو والتليف الرئوي مجهول السبب) والحبال الصوتية (مثل التهاب الحنجرة والسرطان) والأذن (مثل التهاب الأذن الوسطى) والأسنان (مثل تسوس المينا).

التشخيص

تُستخدم الدراسات التالية لتقييم المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بمرض الارتجاع المعدي المريئي:

• تنظير الجهاز الهضمي العلوي / تنظير المريء: إلزامي
  • قياس ضغط المريء: إلزامي
  • مراقبة درجة الحموضة المتنقلة على مدار 24 ساعة: عامل معياري في تحديد تشخيص مرض الارتجاع المعدي المريئي

دراسات التصوير

إن الدراسات الشعاعية للجهاز الهضمي العلوي المعززة بالصبغة هي الإجراء الإشعاعي الأولي المختار في علاج مرض الارتجاع المعدي المريئي.

نتائج التصوير الشعاعي البسيطة للصدر ليست مفيدة في تقييم هذه الحالة ، لكنها مفيدة في تقييم الحالة الرئوية والتشريح الأساسي. قد تظهر صور الصدر أيضًا فتقًا حجابيًا كبيرًا ، ولكن يمكن تفويت الفتق الصغير بسهولة.

في الوقت الحالي ، لا يوجد دور لفحص التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية في التقييم الروتيني للمرضى المصابين بمرض الارتجاع.

العلاج

يتضمن علاج مرض الارتجاع المعدي المريئي اسلوبا متدرجا.
الهدف هو السيطرة على الأعراض ، وشفاء التهاب المريء ، ومنع تكرار التهاب المريء أو المضاعفات الأخرى.

يعتمد العلاج على تعديلات نمط الحياة والتحكم في إفراز حمض المعدة من خلال العلاج الطبي بمضادات الحموضة أو مثبطات مضخة البروتون أو العلاج الجراحي باستخدام الجراحة التصحيحية المضادة للارتجاع.

العلاج غير الدوائي

تشمل تعديلات نمط الحياة المستخدمة في إدارة مرض الجزر المعدي المريئي ما يلي:

• فقدان الوزن (في حالة زيادة الوزن)
  • تجنب الكحول والشوكولاته وعصير الحمضيات والمنتجات التي أساسها الطماطم
  • تجنب النعناع والقهوة وربما عائلة البصل والفلفل والشطة و البهارات.
  • تناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من الوجبات الكبيرة
  • انتظر 3 ساعات بعد الأكل حتى تستلقي
  • الامتناع عن تناول الطعام (باستثناء السوائل) خلال 3 ساعات من وقت النوم
  • رفع رأس السرير بمقدار 20 سم
  • تجنب الانحناء

العلاج الدوائي

تُستخدم الأدوية التالية في علاج مرض الجزر المعدي المريئي:

• مضادات مستقبلات H2 (على سبيل المثال سيميتيدين ، فاموتيدين ، نيزاتيدين)
  • مثبطات مضخة البروتون (على سبيل المثال ، أوميبرازول ، لانسوبرازول ، رابيبرازول ، إيزوميبرازول ، بانتوبرازول)
  • العوامل المثيرة لحركة الامعاء(مثل ميتوكلوبراميد)
  • مضادات الحموضة (مثل هيدروكسيد الألومنيوم وهيدروكسيد المغنيسيوم)

الخيارات الجراحية

يتم إجراء الجراحة التصحيحية للارتجاع اما عن طريق الصدر اوعبر البطن، بما في ذلك طي المعدة الجزئي (للأمام أوللخلف) أو طي المعدة الكامل. يمكن استخدام التقنيات الجراحية المفتوحة أوبالمنظار.

وضع جهاز لتعزيز العضلة العاصرة للمريء هو خيار جراحي آخر.

تشمل استطبابات العمل الجراحي (طي جدار المعدة) ما يلي:

• المرضى الذين يعانون من أعراض لا تتحكم فيها مثبطات مضخة البروتون بشكل كامل
  • المرضى الذين يعانون من مرض الارتجاع الذي يتم التحكم فيه جيدًا والذين يرغبون في علاج نهائي لمرة واحدة
  • وجود مريء باريت
  • وجود مظاهر خارج المريء
  • المرضى الشباب بالعمر
  • ضعف امتثال المريض للأدوية
  • النساء بعد سن اليأس المصابات بهشاشة العظام
  • المرضى الذين يعانون من عيوب في التوصيل القلبي (كهربائية القلب)
  • تكلفة العلاج الطبي