ما هو التهاب الزائدة الدودية؟

• التهاب الزائدة الدودية هي حالة طبية طارئة تتطلب بمعظم الحالات إجراء عملية جراحية في أسرع وقت ممكن لإزالة الزائدة الدودية.
  • لحسن الحظ ، يمكنك العيش بشكل جيد بدونها.

أين تقع الزائدة الدودية؟

يمتد هذا الأنبوب بطول يعادل من 6-9 سم من الأنسجة من الأمعاء الغليظة على الجانب الأيمن السفلي من جسمك.

نظرًا لأن التهاب الزائدة الدودية الحاد يمكن أن يؤدي إلى انفجار الزائدة الدودية في غضون 24 إلى 72 ساعة ، فمن المهم التماس العناية الطبية بمجرد ظهور الأعراض.

اسباب التهاب الزائدة الدودية الحاد

• يحدث التهاب الزائدة الدودية عمومًا بسبب انسداد الزائدة الدودية ، مما يزيد الضغط داخل الزائدة الدودية ويمكن أن يقطع تدفق الدم. داخل الزائدة المحظورة ، تتكاثر البكتيريا ويتراكم القيح ، مما يؤدي إلى مزيد من الضرر لجدار الزائدة الدودية ويسبب الألم والتهيج.
  • إذا لم يتم تخفيف الالتهاب ، فقد يموت جزء من جدار الزائدة الدودية وقد يتشكل ثقب. يُعرف هذا بالثقب أو التمزق ، وإذا حدث ذلك ، فستكون هناك حاجة إلى مساعدة طبية عاجلة.
  • غالبًا ما يكون الانسداد ناتجًا عن البراز ، والتراكم الصغير من البراز المتصلب ، ولكن تشمل الأسباب الأخرى لانسداد الزائدة الدودية ما يلي:
    • العدوى التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات بشكل أقل شيوعًا
    • فقر الدم الانحلالي
    • تورم الأنسجة الليمفاوية في المنطقة ، وهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تؤدي إلى التهاب في الأمعاء ، مثل التهاب الرتج أو التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون
    • أورام الزائدة الدودية ، بالرغم من ندرة حدوثها
    • الديدان المعوية ، على الرغم من أن هذا غير شائع

الأجسام الغريبة ، مثل بقايا بذور الفاكهة ، على الرغم من أن هذا نادر جدًا

ما هى أعراض الزائدة الدودية؟

تشمل الأعراض الكلاسيكية لالتهاب الزائدة الدودية ما يلي:

• ألم في أسفل بطنك الأيمن أو ألم بالقرب من السرة يتحرك للأسفل. عادة ما تكون هذه هي العلامة الأولى.
  • فقدان الشهية
  • الغثيان والقيء بعد فترة وجيزة من بدء آلام البطن
  • بطن منتفخة
  • حمى 37.5-38.9درجة مئوية
  • لا يمكن تمرير غازات البطن

تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا لالتهاب الزائدة الدودية ما يلي:

• ألم خفيف أو حاد في أي مكان في الجزء العلوي أو السفلي من البطن أو الظهر أو المؤخرة
  • التبول المؤلم أو الصعب
  • التقيؤ قبل أن يبدأ ألم بطنك
  • تقلصات شديدة
  • إمساك أو إسهال مع غازات
  • إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فاستشر الطبيب على الفور. التشخيص والعلاج في الوقت المناسب مهمان.
  • لا تأكل أو تشرب أو تستخدم أي مسكنات للألم أو مضادات الحموضة أو المسهلات أو كمادات التدفئة.

مضاعفات التهاب الزائدة الدودية

• انثقاب الزائدة الدودية
  • التهاب الصفاق
  • خراجات حول الزائدة الدودية
  • غرغربنا بالزائدة الدودية (قبل الانثقاب)
  • انسداد معوي
  • إذا تُركت الزائدة الدودية الملتهبة دون علاج ، فسوف تنفجر ، وتنسكب البكتيريا واالبقايا في تجويف البطن .
  • يمكن أن يؤدي هذا إلى التهاب الصفاق ، وهو التهاب خطير في بطانة التجويف البطني (الصفاق). يمكن أن يكون مميتًا ما لم يتم علاجه بسرعة بمضادات حيوية قوية.
  • في بعض الأحيان ، يتشكل خراج خارج الزائدة الملتهبة. ثم “تزيل” الأنسجة الندبية الزائدة الدودية عن باقي أعضائك.
  • هذا يمنع الالتهاب من الانتشار. لكن الزائدة الدودية الخاملة يمكن أن تمزق وتؤدي إلى التهاب الصفاق.

منع التهاب الزائدة الدودية

لا توجد طريقة للوقاية من التهاب الزائدة الدودية. لكنها قد تكون أقل شيوعًا لدى الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الفواكه والخضروات الطازجة.

كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟

يمكن أن يكون تشخيص التهاب الزائدة الدودية صعبًا. غالبًا ما تكون الأعراض غير واضحة أو مشابهة لأعراض أمراض أخرى ، بما في ذلك مشاكل المرارة ، والتهاب المثانة أو المسالك البولية ، ومرض كرون ، والتهاب المعدة ، وحصى الكلى ، والعدوى المعوية، ومشاكل المبيض.

يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تشخيص التهاب الزائدة الدودية:

• فحص بطنك من قبل طبيب للبحث عن الالتهاب
  • اختبار البول (البول) لاستبعاد التهاب المسالك البولية
  • فجص المستقيم عن طريق فتحة الشرج.
  • فحص الدم لمعرفة ما إذا كان لديك التهاب
  • الأشعة المقطعية CT
  • الموجات فوق الصوتية (الصورة التلفزيونية للبطن) US

أعراض التهاب الزائدة الدودية الحاد عند الأطفال والمراهقين

من المرجح أن يصاب الأطفال بالتهاب الزائدة الدودية بين سن 8 و 16 عامًا. قد يواجه الأطفال الصغار المصابون بالتهاب الزائدة الدودية صعوبة في وصف الأعراض التي يعانون منها ، لذلك من المهم أن يكون الآباء على دراية بعلامات التهاب الزائدة الدودية.

الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب الزائدة الدودية الحاد عند الأطفال هي:

• آلام في البطن وألم مع الحركة
  • فقدان الشهية
  • استفراغ و غثيان
  • حمى
  • لا يستطيع الأطفال الصغار دائمًا شرح المكان المحدد أو الشعور بالألم بسهولة. حتى إذا كان الطفل يعاني من ألم موضعي على الجانب الأيمن من بطنه ، فقد يتعرف على الألم على أنه يؤثر على معدته بالكامل. قد يقود هذا الآباء إلى الاعتقاد بأن طفلهم يعاني من حالة مختلفة.
  • قد يستلقي الأطفال المصابون بالتهاب الزائدة الدودية أيضًا وينحني إما الورك الأيمن أو كلا الوركين لأعلى كما لو كانوا يجرون ركبهم إلى الصدر. يقلل هذا الوضع من الانزعاج الناجم عن التهاب الزائدة الدودية. قد يحجمون أيضًا عن التنفس بعمق ، وبدلاً من ذلك يختارون التنفس بعمق في الصدر لتجنب تحريك جدار البطن المؤلم.
  • في الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين ، تتشابه الأعراض الأكثر شيوعًا مع تلك التي يعاني منها البالغون.
  • من المفيد أن تعرف: ليس من غير المألوف الخلط بين التهاب الزائدة الدودية الحاد عند الأطفال وبين التهاب المعدة والأمعاء ، وهي حالة شائعة تُعرف أيضًا باسم أنفلونزا المعدة. يمكن أن يزيد التشخيص الخاطئ من خطر انفجار الزائدة الدودية.

أعراض التهاب الزائدة الدودية الحاد أثناء الحمل

• قد يكون تحديد التهاب الزائدة الدودية عند الحوامل أمرًا صعبًا ، حيث تتشابه العديد من الأعراض مع الانزعاج المرتبط عادةً بالمراحل المبكرة من الحمل ، مثل:
  • غثيان
  • التقيؤ
  • تشنج
  • في حالة استمرار الغثيان والقيء والتشنج ، يجب على الشخص المصاب طلب المشورة الطبية العاجلة.
  • قد يدفع الرحم أيضًا الزائدة الدودية إلى الجزء العلوي من البطن ببضعة سنتيمترات ، خاصة خلال الثلث الثالث من الحمل. في هذه الحالة ، قد يحدث ألم التهاب الزائدة الدودية أيضًا في الجانب الأيمن العلوي من البطن ، بدلاً من أن يكون في الوضع المعتاد في الجانب الأيمن السفلي فقط.
  • يصعب تشخيص التهاب الزائدة الدودية لدى الأشخاص في المراحل المتأخرة من الحمل لأنهم يميلون إلى ظهور أعراض غير عادية. يمكن أن تشمل:
    • تغير مفاجئ في عادات التبرز (إمساك أو إسهال)
    • زيادة الغازات
    • حرقة معدة جديدة أو متفاقمة
    • الأعراض البولية مثل كثرة التبول

ماذا تتوقع خلال عملية استئصال الزائدة الدودية

• قبل استئصال الزائدة الدودية ، ستتناول مضادات حيوية لمحاربة العدوى. ستحصل عادةً على تخدير عام ، مما يعني أنك ستكون نائمًا أثناء الإجراء.
  • يقوم الطبيب بإزالة الزائدة الدودية من خلال قطع طوله 6-10 سم أو باستخدام منظار البطن .(هذا الإجراء يسمى تنظير البطن).
  • إذا كنت مصابًا بالتهاب الصفاق ، فسيقوم الجراح أيضًا بتنظيف بطنك وتصريف القيح.
  • يمكنك النهوض والتحرك في غضون 12 ساعة بعد الجراحة. يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى روتينك الطبيعي في غضون 2 إلى 3 أسابيع. إذا كان تم الاجراء من خلال منظار البطن ، فإن الشفاء يكون أسرع.

بعد استئصال الزائدة الدودية ، اتصل بالطبيب إذا كان لديك:

• القيء المتكرر
  • زيادة آلام البطن